LIGHTINDARK
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

LIGHTINDARK


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 كتاب السيرة النبوية لابن هشام على اجزاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atallahaa




المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

كتاب السيرة النبوية لابن هشام على اجزاء Empty
مُساهمةموضوع: كتاب السيرة النبوية لابن هشام على اجزاء   كتاب السيرة النبوية لابن هشام على اجزاء I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2008 7:04 pm

<hr style="color: rgb(255, 255, 255);" size="1">


بسم الله الرحمن الرحيم

جئتكم بأحسن القصص وبأعطر السير
سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

وهي من كتاب ابن هشام وهو عبد الملك بن
هشام بن أيوب الحميري المعافري أبو محمد

المتوفي في سنة 213هـ


وارجوا ان يكون هذا العمل خالصاً لوجه الله


بسم الله الرحمن
الرحيم
وبه نستعين
الحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد وعلى آله
أجميعن
ذكر سرد النسب الزكي من محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه
السلام
قال أبو محمد عبد الملك بن هشام هذا كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم محمد بن
عبدالله بن عبد المطلب واسم عبد المطلب شيبة بن هاشم




سياقة النسب من ولد إسماعيل عليه السلام

أولاد إسماعيل عليه السلام قال ابن هشام حدثنا زياد بن عبد الله البكائي
عن محمد بن اسحاق المطلبي قال
ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام اثني عشر
رجلا نابتا وكان أكبرهم وقيذر وأذبل ومنشا ومسمعا وماشي ودما وأذر وطيما ويطورا
ونبش وقيذما وأمهم بنت مضاض بن عمر الجرهمي
قال ابن هشام ويقال مضاض وجرهم بن
قحطان وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها ابن عامر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام
بن نوح
قال ابن اسحاق جرهم بن يقطن بن شالخ ويقطن هو قحطان ابن عيبر بن شالخ

عمر إسماعيل وموطن أمه ووفاته قال ابن اسحاق وكان عمر اسماعيل فيما يذكرون مائة
سنة وثلاثين سنة ثم مات رحمة الله وبركاته عليه ودفن في الحجر مع أمه هاجر رحمهم
الله تعالى
قال ابن هشام تقول العرب هاجر وآجر فيبدلون الألف من الهاء كما
قالوا هراق الماء وأراق الماء وغيره وهاجر من أهل مصر
حديث الوصاة بأهل مصر
وسببها قال ابن هشام حدثنا عبد الله بن وهب عن عبدالله بن لهيعة عن عمر مولى غفرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
الله الله في أهل الذمة أهل المدرة
السوداء السحم الجعاد فإن لهم نسبا وصهرا
قال عمر مولى غفرة نسبهم أن أم
إسماعيل النبي صلى الله عليه وسلم منهم وصهرهم أن رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم تسرر فيهم
قال ابن لهيعة أم إسماعيل هاجر من أم العرب قرية كانت أمام
الفرما من مصر
وأم إبراهيم مارية سرية النبي صلى الله عليه وسلم التي أهداها له
المقوقس من حفن من كورة أنصنا
قال ابن اسحاق حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله
بن شهاب الزهري أن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري ثم السلمي حدثه
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال إذا فتحتم مصر فاستوصوا بأهلها خيرا فإن
لهم ذمة ورحما فقلت لمحمد بن مسلم الزهري ما الرحم التي ذكر رسول الله صلى الله
عليه وسلم لهم فقال كانت هاجر أم إسماعيل منهم
أصل العرب قال ابن هشام فالعرب
كلها من ولد إسماعيل وقحطان وبعض أهل اليمن يقول قحطان من ولد إسماعيل ويقول
إسماعيل أبو العرب كلها
قال ابن اسحاق عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح وثمود
وجديس اابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح
عرب كلهم فولد نابت بن إسماعيل يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب فولد يعرب تيرح
بن يعرب فولد تيرح ناحور بن تيرح فولد ناحور مقوم بن ناحور فولد مقوم أدد بن مقوم
فولد ادد عدنان بن ادد
قال ابن هشام ويقال عدنان بن اد
قال ابن اسحاق فمن
عدنان تفرقت القبائل من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام فولد عدنان رجلين معد
بن عدنان وعك ابن عدنان
قال ابن هشام فصارت عك في دار اليمن وذلك أن عكا تزوج
في الأشعريين فأقام فيهم فصارت الدار واللغة واحدة والأشعريون بنو أشعر بن نبت بن
أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب ابن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن
يعرب بن قحطان ويقال أشعر نبت بن أدد ويقال أشعر بن مالك ومالك مذحج بن أدد ابن زيد
بن هميسع ويقال أشعر بن سبأ بن يشجب
وأنشدني أبو محرز خلف الأحمر وأبو عبيدة
لعباس بن مرداس أحد بني سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن
نزار بن معد بن عدنان يفخر بعك % وعك بن عدنان الذين تقلبوا % بغسان حتى طردوا كل
مطرد %
وهذا البيت في قصيدة له وغسان ماء بسد مأرب باليمن كان شربا لولد مازن
بن الأسد بن الغوث فسموا به ويقال غسان ماء بالمشلل قريب من الجحفة والذين شربوا
منه تحزبوا فسموا به قبائل من ولد مازن بن الأسد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد
ابن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان


ذكر
نسب الأنصار

قال حسان بن ثابت الأنصاري والأنصار بنو الأوس والخزرج ابني
حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عمر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد
بن الغوث % إما سألت فإنا معشر نجب % الأسد نسبتنا والماء غسان %
وهذا البيت في
أبيات له
فقالت اليمن وبعض عك وهم الذين بخراسان منهم عك بن عدنان بن عبد الله
بن الأسد بن الغوث ويقال عدثان بن الديث بن عبد الله بن الأسد بن الغوث
قال ابن
اسحاق فولد معد بن عدنان أربعة نفر نزار بن معد وقضاعة بن معد وكان قضاعة بكر معد
الذي به يكنى فيما يزعمون وقنص بن معد وإياد بن معد
فأما قضاعة فتيامنت الى
حمير بن سبأ وكان اسم سبأ عبد شمس وإنما سمي سبأ لأنه اول من سبى في العرب ابن يشجب
ابن يعرب بن قحطان
قال ابن هشام فقالت اليمن وقضاعة قضاعة بن مالك بن حمير وقال
عمرو بن مرة الجهني وجهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة % نحن
بنو الشيخ الهجان الأزهر % قضاعة بن مالك بن حمير % % النسب المعروف غير المنكر %
في الحجر المنقوش تحت المنبر %
قنص بن معد ونسب النعمان بن المنذر قال ابن اسحاق
وأما قنص بن معد فهلكت بقيتهم فيما يزعم نساب معد وكان منهم النعمان بن المنذر ملك
الحيرة
قال ابن اسحاق حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري أن
النعمان بن المنذر كان من ولد قنص بن معد
قال ابن هشام ويقال قنص
قال ابن
اسحاق وحدثني يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس عن شيخ من الأنصار من بني زريق
أنه حدثه أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه حين أتي بسيف النعمان بن المنذر دعا جبير
بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي وكان جبير من أنسب قريش لقريش وللعرب
قاطبة وكان يقول إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق رضى الله عنه وكان ابو بكر
الصديق أنسب العرب فسلحه إياه ثم قال ممن كان يا جبير النعمان بن المنذر فقال كان
من أشلاء قنص بن معد
قال ابن اسحاق فأما سائر العرب فيزعمون انه كان رجلا من
لخم من ولد ربيعة بن نصر فالله أعلم اي ذلك كان
لخم بن عدي قال ابن هشام لخم بن
عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد ابن
كهلان بن سبأ ويقال لخم بن عدي بن عمرو بن سبأ ويقال لخم بن عدي بن عمرو بن سبأ
ويقال ربيعة بن نصر بن ابي حارثة بن عمرو بن عامر وكان تخلف بالمين بعد خروج عمرو
بن عامر من اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب السيرة النبوية لابن هشام على اجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
LIGHTINDARK :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: